کد مطلب:248609 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:269

امامة هذا الامام الکریم
ان الامامة كالنبوة موهبة الهیة یمنحها الله تعالی لمن هو اهل لها



[ صفحه 12]



من عباده المصطفین، و لا دخل للعمر فی هذه الموهبة النادرة. و لعل من یستبعد نبوة و امامة الطفل الصغیر او یتصورها مستحیلة قد خلط بین الأمور الالهیة السماویة و الشؤون العادیة، و تصورها بشكل واحد، بینما الواقع لیس كذلك، فالامامة و النبوة مرتبطة بارادة الله تعالی، و هو یمنحها للعباد الذین یعلم - بعلمه اللا محدود - أهلیتهم لهذا المقام الرفیع، و لا مانع من اعطاء جمیع العلوم احیانا - بناء علی مصالح معینة - لطفل صغیر السن فیبعثه نبیا أو یند به للامامة و هو فی مرحلة الطفولة.

و قد وصل الی مقام الامامة الشامخ الامام الجواد علیه السلام و هو فی سن الثامنة أو التاسعة.

یقول «معلی بن محمد»:

بعد استشهاد الامام الرضا علیه السلام رأیت الامام الجواد فنظرت الی قده لأصف قامته لأصحابنا فقعد ثم قال یا معلی ان الله احتج فی الامامة بمثل ما احتج به فی النبوة فقال «و آتیناه الحكم صبیا» [1] یقول محمد بن الحسن بن عمار:

كنت عند علی بن جعفر بن محمد جالسا بالمدینة و كنت أقمت عنده سنتین اكتب عنه یا یسمع من اخیه - یعنی اباالحسن (علیه السلام) - اذ دخل علیه ابوجعفر محمد بن علی الرضا



[ صفحه 13]



(علیه السلام) المسجد - مسجد الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) - فوثب علی بن جعفر بلا حذاء ولارداء فقبل یده و عظمه، فقال له ابوجعفر (علیه السلام): یا عم اجلس رحمك الله فقال: یا سیدی كیف اجلس و انت قائم، فلما رجع علی بن جعفر الی مجلسه جعل أصحابه یوبخونه و یقولون: أنت عم ابیه و أنت تفعل به هذا الفعل؟ فقال اسكتوا اذا كان الله عزوجل - و قبض علی لحیته - لم یؤهل هذه الشیبة و أهل هذا الفتی و وضعه حیث وضعه، أنكر فضله؟! نعوذ بالله مما تقولون، بل أنا له عبد [2] .

یقول عمر بن فرج: قلت للامام الجواد (علیه السلام): ان شیعتك تدعی انك تعلم كل ماء فی دجلة و وزنه؟ و كنا علی شاطی ء دجلة، فقال (علیه السلام): یقدر الله تعالی ان یفوض علم ذلك الی بعوضة من خلقه ام لا؟ قلت: نعم یقدر، فقال: أنا اكرم علی الله تعالی من بعوضة و من اكثر خلقه [3] .

و یقول علی بن حسان الواسطی:

حملت معی الیه (للامام الجواد حیث كان صغیر السن) من الآلة التی للصبیان بعضا من فضة، و قلت اتحف مولای أباجعفر (علیه السلام) بها فلما تفرق الناس عنه عن جواب لجمیعهم قام فمضی الی صریا و اتبعته فلقیت موفقا فقلت: استأذن لی علی ابی



[ صفحه 14]



جعفر علیه السلام فدخلت و سلمت فرد علی السلام و فی وجهه الكراهة و لم یأمرنی بالجلوس فدنوت منه و فرغت ما كان فی كمی بین یدیه فنظر الی نظر مغضب ثم رمی یمینا و شمالا ثم قال: ما لهذا خلقنی الله، ما أنا و اللعب؟ فاستعفیته فعفی عنی فخرجت [4] .

1- جانب من اخباره الغیبیة و معجزاته: بعد استشهاد الامام الرضا علیه السلام سافر الی مكة لأداء مراسم الحج ثمانون شخصا من علماء و فقهاء بغداد و المدن الأخری، و فی أثناء الطریق عرجوا علی المدینة للقاء الامام الجواد (علیه السلام) أیضا، فنزلوا فی بیت الامام الصادق علیه السلام حیث كان خالیا آنذاك، و كان الامام علیه السلام طفلا فدخل الی مجلسهم و عرفه للحاضرین شخص یسمی «موفق» فنهضوا جمیعا احتراما له و سلموا علیه. و عندئذ طرحوا أسئلتهم و كان الامام یجیب علیها بشكل رائع ففرح الجمیع (حیث شاهدوا فیه سیماء الامامة و اطمأنوا بامامته اكثر) و أثنو علیه و دعوا له...

یقول أحد هؤلاء و هو اسحاق بن اسماعیل:

فی السنة التی خرجت الجماعة الی ابی جعفر (علیه السلام) أعددت له فی رقعة عشرة مسائل لأسأله عنها و كان لی حمل فقلت: اذا أجابنی عن مسائلی سألته ان یدعو الله لی ان یجعله ذكرا، فلما سألته الناس قمت و الرقعة معی لأسأله عن مسائلی فلما نظر الی قال



[ صفحه 15]



لی: یا ابایعقوب سمه احمد، فولد لی ذكر فسمیته احمد، فقلت: شكرا لله، لا شك ان هذا هو حجة الله [5] .

2- یقول عمران بن محمد الأشعری: دخلت علی الامام الجواد علیه السلام و قضیت حوائجی و قلت له: ان ام الحسن تقرئك السلام و تسألك ثوبا من ثیابك تجعله كفنا لها، قال: قد استغنت عن ذلك. فخرجت ولست ادری ما معنی ذلك، فأتانی الخبر بأنها قد ماتت قبل ذلك بثلاثة عشر یوما أو أربعة عشر یوما [6] .

3- عن احمد بن حدید قال: خرجت مع جماعة حجاجا فقطع علینا الطریق، فلما دخلت المدینة لقیت الامام الجواد علیه السلام فی بعض الطریق فأتیته الی المنزل فأخبرته بالذی اصابنا فأمر لی بكسوة واعطانی دنانیر، و قال: فرقها علی اصحابك، علی قدر ما ذهب، فقسمتها بینهم، فاذا هی علی قدر ما ذهب منهم لا أقل و لا أكثر [7] .

4- عن محمد بن سهل القمی انه قال: كنت مجاورا بمكة فصرت الی المدینة فدخلت علی الامام الجواد (علیه السلام) واردت أن أسأله عن كسوة یكسونیها فلم یتفق أن أسأله حتی و دعته و أردت الخروج فقلت اكتب الیه و أسأله. قال: فكتبت الیه الكتاب فصرت الی المسجد علی أن اصلی ركعتین و استخیر الله مائة مرة، فان وقع فی قلبی ان ابعث الیه بالكتاب بعثت، و الا خرقته،



[ صفحه 16]



ففعلت فوقع فی قلبی ان لا ابعث فخرقت الكتاب، و خرجت من المدینة، فبینما أنا كذلك اذ رأیت رسولا و معه ثیاب فی مندیل یتخلل القطار و یسأل عن محمد بن سهل القمی حتی انتهی الی، فقال: مولاك بعث الیك بهذا و اذا ملاءتان... [8] .


[1] الارشاد للمفيد ص 306.

[2] الكافي - ج 1 ص 322.

[3] البحار - ج 50 ص 100، عيون المعجزات ص 113.

[4] دلائل الامامة 212، البحار - ج 50 ص 59.

[5] عيون المعجزات ص 19، ملخصا.

[6] البحار - ج 50 ص 43، خرائج الراوندي ص 237.

[7] البحار - ج 50 ص 44، نقلا من خرائج الراوندي.

[8] خرائج الراوندي ص 237، البحار - ج 50 ص 44.